مجلس الشيوخ الأميركي يعارض خطط ترامب للإنسحاب من سوريا

مجلس الشيوخ الأميركي يعارض خطط ترامب للإنسحاب من سوريا
مجلس الشيوخ الأميركي يعارض خطط ترامب للإنسحاب من سوريا
دفع مجلس الشيوخ الأميركي بتشريع يعارض خطط الرئيس دونالد ترامب، لأي سحب مباشر للقوات الأميركية من سوريا وأفغانستان.

وصوت مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية، بواقع 68 صوتا مقابل 23 لصالح تعديل غير ملزم، أعده زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل، ويعبر عن رؤية المجلس في أن تنظيم "الدولة الإسلامية" في كلتا الدولتين لا يزال يشكل "تهديدا خطيرا" للولايات المتحدة.


ويعني التصويت الإجرائي لوقف النقاش أن التعديل سيضاف إلى مشروع أمني أوسع بشأن الشرق الأوسط من المرجح طرحه لتصويت نهائي في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل.

ويقر التعديل بالتقدم الذي تم إحرازه في مواجهة "الدولة الإسلامية" و"القاعدة" في سوريا وأفغانستان، لكنه يحذر من أن "انسحابا متعجلا" دون جهود فعالة لتأمين المكاسب ربما يقوض استقرار المنطقة ويوجد فراغا قد تسده إيران أو روسيا.

ويطالب التشريع إدارة ترامب بالإقرار بأنه تم الوفاء بشرط إلحاق "هزيمة دائمة" بالتنظيمين قبل أي انسحاب كبير من سوريا أو أفغانستان.

ولا تعتبر التوصيات الصادرة عن مجلس الشيوخ الأميركي ملزمة للرئيس، إلا في حال تحول المشروع إلى مجلس النواب الذي يجب عليه اعتماده بالأغلبية.

وكان ترامب قد أعلن في 19 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، قراره سحب القوات الأميركية من شرق الفرات، بعد اقتراب نهاية حملتها لاستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش"، خلال مدة تمتد من 60 إلى 100 يوم، الأمر الذي لم يلقَ قبولاً لدى حلفاء أميركا في أوروبا و"إسرائيل". ليعود لاحقاً ويؤكد مجدداً، أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من سوريا، لكنه أشار إلى أن هذه الخطوة ربما لا تتم سريعا.

السابق شروط قرض سند للزواج للمتزوجين حديثاً ورابط مباشر للتقديم على قرض محمد بن سلمان
التالى تحطم طائرة إسرائيلية منذ قليل بقاعدة عسكرية بـ«بئر سبع».. وبيان رسمي بعدد الضحايا حتى الآن «صور»