الوكالة الأميركية للتنمية توقف مساعداتها للضفة وغزة

الوكالة الأميركية للتنمية توقف مساعداتها للضفة وغزة
الوكالة الأميركية للتنمية توقف مساعداتها للضفة وغزة
أوقفت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، تمويلها لمشاريع تنموية في الضفة الغربية وقطاع غزة، الجمعة، بعدما طلبت السلطة الفلسطينية من الجانب الأميركي تعليق بعض المشاريع الممولة من قبلها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن 

مسؤول أميركي رفيع المستوى قوله: "بناء على طلب من السلطة الفلسطينية، قمنا بتعليق بعض المشاريع والبرامج الممولة في الضفة الغربية وغزة"، في إشارة منه إلى التشريع الأميركي  الخاص بـ"مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أنهم لن يتخذوا حالياً أي خطوات لإغلاق مكاتب بعثة الوكالة بشكل نهائي.في المقابل، نقل موقع "عرب 48" عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن المساعدات الأميركية لعشرة مشاريع تنموية من ضمنها تمويل أجهزة الأمن الفلسطينية ستتوقف جميعها، ابتداء من يوم الجمعة، وذلك بناء على طلب القيادة الفلسطينية، وذلك "لتجنب دعاوى قضائية خاصة بدعم الإرهاب".

وكان رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله قد أرسل رسالة إلى الخارجية الأميركية، طلب فيها إنهاء تمويل مشاريع من ضمنها تمويل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، خشية التعرض لدعاوى قضائية بموجب قانون مكافحة الإرهاب الجديد، ويعرف اختصاراً باسم "أتكا" وأقره الكونغرس نهاية العام الماضي ودخل حيز التنفيذ الجمعة
.

وبموجب القرار، سيتم إغلاق جميع مكاتب ومؤسسات ومشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" المفتوحة منذ 1967. كما سيتم ترحيل مئات العاملين والموظفين الفلسطينيين ووقف جميع المنح الدراسية التي حصل عليها طلاب فلسطينيون، لكن عريقات أشار إلى أن وقف المساعدات الأميركية للأجهزة الأمنية الفلسطينية لن يؤثر على عمل هذه الأجهزة خلال 2019.
تجدر الإشارة إلى أن وقف المساعدات الأميركية سوف يلحق الضرر بـ10 منظمات مدنية، تدفع باتجاه الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بينها "أطفال من أجل السلام"، و"منتدى العائلات الثكلى".
السابق مسؤول روسي ينتقد قرار أوكرانيا بمنع الروس من مراقبة الانتخابات الرئاسية
التالى الجيش اليمني ينتزع مواقع جديدة في معقل الانقلابيين بصعدة