جواد أبو حطب يستقيل من رئاسة "الحكومة المؤقتة".. ما علاقة "هيئة تحرير الشام" بالقرار؟

جواد أبو حطب يستقيل من رئاسة "الحكومة المؤقتة".. ما علاقة "هيئة تحرير الشام" بالقرار؟
جواد أبو حطب يستقيل من رئاسة "الحكومة المؤقتة".. ما علاقة "هيئة تحرير الشام" بالقرار؟

أكدت مصادر متطابقة، اليوم الخميس، أن رئيس الحكومة السورية المؤقتة، جواد أبو حطب، قدم استقالته من منصبه، فيما كشفت معلومات عن علاقة "هيئة تحرير الشام" بقراره.

ونقلت وكالة "سمارت"، على لسان "أبو حطب"، تأكيده صحة استقالته من رئاسة "الحكومة المؤقتة"، مبينةً أنه رافض في الوقت نفسه الإدلاء بأي تفاصيل إضافية.

علاقة هيئة تحرير الشام

وفي ذات السياق، كشفت مصادر مُقرَّبة من الحكومة المؤقتة، عدة أسباب تقف خلف قرار "أبو حطب"، وعلى رأسها توحيد العمل في الشمال السوري المُحرَّر، من جانب "هيئة تحرير الشام"، ومن ثمَّ إسناده إلى "حكومة الإنقاذ".

ونقل موقع "تلفزيون سوريا"، عن المصادر أن "أبو حطب" أراد أن يدخل في اقتتال مع "هيئة تحرير الشام"، بعد أحداث دار عزة، إلا أن "الجيش الوطني" امتنع عن ذلك، وهو ما اعتبره إهانة له، كونه يشغل منصب وزير الدفاع أيضًا.

وأضافت: أن الأنباء المتداولة عن إمكانية اندماج "حكومة الإنقاذ" مع "الحكومة المؤقتة" في كيان واحد لإدارة الشمال السوري المُحرَّر، أثار استياء "أبو حطب"، وكان أحد الأسباب التي دفعته للاستقالة.

ضعف نفوذ المؤقتة

وبحسب المصادر؛ فإن قرار "أبو حطب" يرجع أيضًا إلى الضعف الذي حل بنفوذ "الحكومة المؤقتة"، بسبب الاستقلالية التي حازتها المجالس المحلية في مناطق شمال حلب وشرقها ومنطقة عفرين.

أكدت هذه المجالس مرارًا وخلال اجتماعاتها مع الحكومة بأنها مستقلة ولا تتبع لها، وأنها تنسق عملها بشكل مباشر مع المسؤولين الأتراك عن المناطق المعروفة باسم "درع الفرات" و "غصن الزيتون".

الخليفة المحتمل

إلى ذلك، ذكرت مصادر في الائتلاف السوري -بحسب "تلفزيون سوريا"-، أن أنس العبدة، الرئيس السابق للائتلاف سيكون على الأرجح هو الشخصية التي ستخلف "أبو حطب".

وشغل "أبو حطب" منصب رئيس "الحكومة المؤقتة" منذ 17 مايو/أيار2016، بعد تكليفه من قِبَل الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري؛ خلفًا لأحمد طعمة.

السابق رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية يشيد بدور مصر فى تعزيز التعددية الدينية
التالى التعليم تؤكد فتح منصة امتحان أحياء أولى ثانوى.. والطلاب يشكون صعوبة التحميل