دعوة لتعزيز العلاقات الأردنية الرومانية

دعوة لتعزيز العلاقات الأردنية الرومانية
دعوة لتعزيز العلاقات الأردنية الرومانية

أحداث اليوم - بحثت لجنة الشؤون الخارجية النيابية مع السفير الروماني لدى المملكة نيكولاي كومنيسكو العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل النهوض بها في المجالات كافة لاسيما البرلمانية منها.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور نضال الطعاني خلال اللقاء الذي جرى بدار مجلس النواب اليوم الأحد: إن العلاقات القائمة بين البلدين تاريخية ومتميزة، مؤكداً ضرورة تعزيزها لتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

ودعا الطعاني، رومانيا لاستثمار مكانتها السياسية خصوصاً انها تتبوأ الآن رئاسة الاتحاد الأوروبي لدعم القضايا السياسية في المنطقة لا سيما القضية الفلسطينية التي تحتل أولوية لدى القيادة الهاشمية والشعب الأردني.

وأكد مركزية القضية الفلسطينية وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي، لكسر حالة الجمود في العملية السلمية، مستعرضا الرؤية الملكية القائمة على تحقيق السلام الشامل الذي يحقق حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الطعاني الى أن الأردن يعيش وسط منطقة محاطة بحزام ناري، ولديه تحديات اقتصادية نتيجة اغلاق الحدود واعباء اللجوء التي تعرض لها على مر التاريخ ما يتطلب دعم الأردن سياسياً واقتصاديا.

ودعا الطعاني السفير الى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة وزيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الأردنيين وتخفيض الرسوم الجامعية، مشيراً الى ان هذا الامر سينعكس على مستوى العلاقات المثمرة والمتميزة التي ارست دعائمها قيادتا البلدين الصديقين.

من جهتها، وصفت النائب منتهى البعول، العلاقات بين الأردن ورومانيا بالمتينة والمتجذرة منذ 54 عاماً، داعيةً الى تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وعرض كومنسيكو للمنهجية السياسية التي تضطلع بها رومانياً إزاء قضاياً منطقة الشرق الأوسط، وبالذات القضية الفلسطينية ودعم مفاوضات العملية السلمية، لافتاً إلى أن هناك رؤى مشتركة واستراتيجية متطابقة بين الجانبين في العملية السلمية الداعية الى حل الدولتين.

وأشار إلى أن رومانيا والاتحاد الأوروبي من أكثر الداعمين للأردن باعتباره يقوم بدور محوري وإنساني تجاه اللاجئين، ويتحمل أعباء كبيرة ويشكل في الوقت ذاته صمام أمان في المنطقة بفضل سياسته الحكيمة والمعتدلة التي يقودها جلالة الملك على مختلف الصعد.

وأبدى كومنيسكو استعداد بلاده لتطوير العلاقات في المجالات السياحية وزيادة عدد السواح للأردن وتعزيز التعاون على صعيد مجالات الطب والهندسة والتعليم والثقافة وزيادة عدد البعثات الممنوحة للأردن بالإضافة الى تقديم الخبرات الرومانية لخدمة الأردن في قطاعات النقل والمواصلات.

السابق الإمارات توقع عقود تسليح دفاعية بقيمة 5.45 مليار دولار خلال معرض آيديكس (رويترز)
التالى الدائرة الجماهيرية لانتقالي أبين تعقد لقاء تشاوريا